13-06-2024

جمعية البر الخيرية بمليجة

مسجلة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

برقم 297

حسن القحطاني – النعيرية

من قلب الصحراء ووسط التضاريس الصعبة نبتت بذرة الخير فيها، وترعرعت حتى أصبحت ثمارها بين يدي المستفيدين في مركز مليجة التابع لمحافظة النعيرية، إنها جمعية البر بمليجة، والتي تميزت بالعديد من الانجازات حتى حصلت على شهادة الجودة (الآيزو) .. ويحدثنا المدير التنفيذي شبيب العجمي عن برامجها ومشاريعها الخيرية والعقبات التي تواجه نجاحاتها.

[شبيب العجمي]

ويشرح لنا العجمي في نبذة سريعة عن جمعية البر الخيرية بمليجة، قائلا: الجمعية كمثيلاتها من المؤسسات الخيرية الفعالة في حدود نطاق خدماتها مسجلة في وزارة الشؤون الاجتماعية برقم (297)، وتقوم إدارة الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية بالإشراف عليها ومتابعة أعمالها الإدارية والمالية، والمشاريع التي قيد الانشاء. كما تتابع الجمعية العمومية السنوية وجمعية مليجة الخيرية، ولله الحمد تعتبر من بين الجمعيات الخيرية حديثة الولادة، إلا أنها قطعت شوطا كبيرا في عملية بناء المقرات والأوقاف، وذلك لتمكن مواردها المالية من الاستدامة، فجميع مرافقها من الإدارة والقسم النسائي وروضة الأطفال جميعها في مقرات خاصة بالجمعية، وكذلك لديها مشروع صالة أفراح قيد الانشاء، تم الانجاز فيها بنحو 60 % من الأعمال، وكذلك لديها مشروع لا تود الافصاح عنه حالياً ولكن العمل عليه مستمر، وفي حالة الانتهاء منه سوف يتم الاعلان عنه في وسائل الاعلام.

وعما تقدمه الجمعية من البرامج قال العجمي: تقوم الجمعية بالأعمال التالية والمعتادة لدى الجمعيات الأخرى، مثل رعاية الأيتام والفقراء والمطلقات وغيرهم من المعوزين، كما استحدثت الجمعية مؤخراً مكتب رعاية الأيتام والذي تناول النصيب الأكبر من الأنشطة والبرامج لدى الجمعية، كما عمل هذا المكتب على التنظيم الأسري للأيتام والتماشي مع متطلباتهم المعيشية والتعليمية، وقد وفق ولله الحمد بعمل اللازم لهم ولأسرهم، كما أن لدى الجمعية عدد (11) موظفاً و(9) موظفات بالقسم النسائي، كما عملت الجمعية أيضا على تحسين وتطوير العمل الإداري من خلال عقد الدورات التدريبية للموظفين، وكذلك فسح المجال لهم بالمشاركة في اللقاءات التي تعقد سواءً بالوزارة أو لقاءات الجمعيات الخيرية، وتم تحسين العمل في جميع المرافق الخاصة بالجمعية ولله الحمد، تلا ذلك التقديم على دورات وورش عمل من أجل الحصول على شهادة الجودة (الآيزو) ISO 9001:2008، ووفقت الجمعية بالحصول على تلك الشهادة في عام 1433هـ، وما زالت مستمرة ولله الحمد، وهناك من يقوم بالإشراف على استمرارية هذه الشهادة سنوياً. حيث يقوم فريق مختص من قبل (الشركة الأمريكية لنظم الجودة (ASR) بالمراجعة على الجمعية لإيضاح حالات عدم المطابقة أو طلب التحسين، وقد تم ذلك عدة مرات وما زالت الجمعية تحافظ على بقاء هذه الشهادة لديها، وذلك من خلال التطوير المستمر والتمشي بموجب التعليمات الخاصة بنظام الجودة (الآيزو) مما حقق الرضا في نفوس الزملاء، وكذلك المانحين والمستفيدين لوجود نظام موحد تتمشى الجمعية بموجبه، وهذا يعد إنجازا للجمعية وللعاملين فيها.

عقبات

وذكر العجمي العديد من العقبات التي تواجه الجمعية، قائلا: من أهم العقبات التي تواجهها الجمعية هي قلة الموارد المالية، وعدم وجود إعلام يختص بالمؤسسات الخيرية لنشر أي برنامج أو نشاط خيري، كذلك مصادر دخل الجمعية قليلة لعدم وجود كبرى الشركات ورجال الأعمال بالمحافظة، ولكن هناك دخلا من فاعلي الخير، ويعتبر قليلا لمشاريع بحجم مشاريع جمعية مليجة الخيرية.

وفيما يخص آلية البحث عن الأسر المستفيدة ومرحلة الاكتفاء قال: إن مراحل الكشف عن الأسر المستفيدة تتوقف عندما يستغني رب الأسرة مادياً عن طريق مصادر دخل أخرى، مثل حصوله على عمل أو حصول الأبناء على العمل، وهذا أمر دارج لدينا. حيث تم ايقاف حالات كثيرة بعد عملية تحديث البيانات ومعرفة وجود مصدر دخل ثان من أحد أبناء الأسرة.

معايير الجودة

وأكد العجمي على تطبيق معايير الجودة في عمل الجمعية، كما تم تدريب الموظفين عليه من قبل المكاتب الاستشارية في هذا المجال، فالجودة عمل دقيق وحساس، وهناك موظف مختص بالتعامل مع حالات عدم المطابقة بالأقسام، وهو يعمل تحت مسمى منسق الجودة. كما أن للجودة تأثيرا ايجابيا كبيرا في تقليص المصروفات العامة والإدارية.

مشروع مفاجأة

وتكتم العجمي على الافصاح عن عمل مميز على مستوى الجمعيات الخيرية بالمملكة، حيث قال: سوف يعلن عن المفاجأة لدى صحيفتكم الموقرة خلال الفترة القادمة؛ لأن الافصاح عنها الآن قد يسمح للغير بالعمل بنفس المشروع، وهذا يحصل بين المتنافسين دائماً، والصحيح أنه من المفترض عدم التقليد في نفس المجال؛ لذا نعتذر عن عدم ذكر المشاريع التي لم يؤخذ لها الإذن الرسمي حتى الآن من جهات الاختصاص، ولكن هناك صالة أفراح لأهالي وادي المياه سوف يتم الانتهاء من بنائها نهاية السنة القادمة بمشيئة الله، كذلك تم الانتهاء من بناء وقف تابع للجمعية وهو الآن جاهز للتأجير.

جميع الحقوق محفوظة لجمعية مليجة الخيرية @2024

تصميم وبرمجة الحلول الواقعية لتقنية المعلومات

وقت البيانات لتقنية المعلومات شركة برمجة في الرياض www.datattime4it.com الحلول الواقعية شركة برمجة في الرياض www.rs4it.sa